الرئيسية / اقتصاد / «المركزي» يرفع سعر الخصم ربع نقطة إلى 2.75 في المئة

«المركزي» يرفع سعر الخصم ربع نقطة إلى 2.75 في المئة

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي رئيس مجلس إدارة البنك الدكتور محمد الهاشل، مساء اليوم الأربعاء، أن مجلس الادارة قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.50 إلى 2.75 في المئة اعتبارا من يوم غد الخميس.

وقال الهاشل لـ «كونا»، إن هذا القرار جاء في ضوء المتابعة المستمرة من قبل بنك الكويت المركزي لمستجدات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية وتطورات أسعار الفائدة على الدينار في السوق المحلي، أخذا بعين الاعتبار حركة التغير في أسعار الفائدة على العملات العالمية الرئيسية.

وأوضح أن قرار رفع سعر الخصم يأتي في إطار حرص البنك المركزي الراسخ والمستمر على ضمان تنافسية وجاذبية العملة الوطنية كوعاء للمدخرات المحلية التي تشكل أحد المصادر الأساسية للتمويل الذي تقدمه وحدات القطاع المصرفي والمالي المحلي لقطاعات الاقتصاد الوطني المختلفة، بما يكرس الأجواء المواتية لمواصلة النمو الاقتصادي على أسس مستدامة.

وذكر أن سعر الخصم في الكويت الذي يقرره مجلس إدارة البنك المركزي هو سعر محوري تتحدد بموجبه ضمن هوامش معينة الحدود القصوى لأسعار الفائدة على معاملات الاقتراض بالدينار لدى وحدات القطاع المصرفي والمالي.

وبين انه بناء على ذلك، فإن رفع سعر الخصم يتيح لـ «المركزي» استخدام أدوات السياسة النقدية وأدوات إدارة مستويات السيولة المحلية للمحافظة على تنافسية وجاذبية الودائع بالدينار، والحصول على عوائد أعلى مقارنة بالإيداع بالعملات الرئيسية الأخرى، لاسيما بعد إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي الأميركي) رفع أسعار الفائدة لديه اليوم.

وأكد حرص بنك الكويت المركزي الراسخ على القيام بمسؤولياته في مجال السياسة النقدية وبرامج الإشراف والرقابة المصرفية ومتابعته الحثيثة لمستجدات الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية والتحرك عند الحاجة لضمان ترسيخ وتكريس أجواء الاستقرار النقدي والاستقرار المالي في البلاد بما يوفر الأجواء الداعمة لمسيرة الاقتصاد الوطني نحو المزيد من النمو والتطور على أسس مستدامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*