الرئيسية / اقتصاد / «بيتك»: 10.9% تراجع أسعار الأراضي الاستثمارية

«بيتك»: 10.9% تراجع أسعار الأراضي الاستثمارية

قال تقرير لبيت التمويل الكويتي «بيتك»: «إن متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية على مستوى دولة الكويت تراجع بنهاية الربع الأخير 2016 بنسبة قدرها %3.9 مقارنة بمستويات الأسعار في الربع الثالث»، موضحاً أنه بعدما سارت معدلات التغير لسعر المتر خلال العام نحو التحسن، عادت لتسجل انخفاضاً في الربع الأخير هو الأعلى خلال عام 2016، إذ سجل متوسط سعر المتر المربع 1581 ديناراً بنهاية الربع الرابع مقابل 1645 ديناراً في الربع الثالث. وانخفضت مستويات الأسعار في كل المحافظات في الربع الرابع إلى أدنى مستوياتها خلال نحو ثلاث سنوات مضت، وكانت محافظة الجهراء أقل المحافظات تراجعاً على أساس ربع سنوي، بينما سجلت محافظة الفروانية أعلى نسبة تراجع بين المحافظات. وعلى أساسٍ سنوي تراجع متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية بنسبة كبيرة وصلت إلى %10.9 عن عام 2015، نظراً لانخفاض الأسعار في كل المحافظات.

الأسعار في المحافظات
وفي ما يخص مستويات الأسعار في كل محافظة، تراجع متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية في محافظة العاصمة بنهاية الربع الرابع إلى 2382 ديناراً مقابل 2428 ديناراً في الربع الثالث، مسجلاً ثاني أقل انخفاض ربع سنوي بين المحافظات في الربع الرابع نسبته %1.7 بعد محافظة الجهراء. كما أنه أدنى تراجع تشهده محافظة العاصمة على أساس ربع سنوي خلال عام 2016.
أما على أساس سنوي انخفضت مستويات الأسعار في المحافظة بنسبة %8.3 مقارنة بمستوياتها في نهاية عام 2015 التي تراجعت بأقل من نصف هذه النسبة أي %3.1 على أساس سنوي.
على مستوى مناطق محافظة العاصمة، تأتي الأسعار في منطقة دسمان على رأس أسعار المناطق الاستثمارية في محافظة العاصمة، وبذلك تتفوق على مستويات الأسعار في كل المناطق الاستثمارية بدولة الكويت. وقد بلغ متوسط سعر المتر في منطقة دسمان 2919 ديناراً في الربع الرابع بنسبة انخفاض %1.3 مقارنة بأسعار الربع الثالث.
واستقرت مستويات الأسعار في أعلى الأماكن أسعاراً بالمنطقة، كما في شارع الخليج العربي، فيما انخفضت بمعدلات طفيفة في أماكن من شارع عبدالله الأحمد بنسبة قدرها %0.6، مقارنة بالربع الثالث، في حين انخفضت بشكل أكبر وصل إلى %4.2 في الأماكن الداخلية بمنطقة دسمان.
وتراجعت مستويات الأسعار في منطقة المقوع الشرقي في الربع الرابع بشكل طفيف (%0.1)، فيما شهدت بعض الأماكن في شارع الشهداء، تراجعاً بحدود نصف في المئة مقارنة بأسعار الربع الثالث.
وانخفضت مستويات الأسعار في منطقة بنيد القار بنسبة %4.4، أي بنحو متوسط معدلات الانخفاض للمناطق الاستثمارية في دولة الكويت، التي سجلت %4.5، وقد تراجعت الأسعار في أماكن من شارع الخليج العربي في منطقة المقوع بحدود %1 مقارنة بالربع الثالث، ووصلت إلى %4.3 في الشوارع الداخلية بالمنطقة، وفي شارع الاستقلال أيضاً، وفي أماكن تطل على الدائريين الأول والثاني، انخفضت مستويات الأسعار بنسبة قدرها %2.7، بينما وصلت أعلاها في الأماكن الداخلية في منطقة المقوع، مسجلة %11.2 في الأماكن الداخلية مساحة 750 متراً مربعاً.
وبلغ متوسط سعر المتر المربع في محافظة حولي من الأراضي الاستثمارية 1673 ديناراً بنهاية الربع الرابع 2016، وهو أعلى بقليل من متوسط سعر المتر في دولة الكويت. وانخفض سعر المتر في الربع الرابع بنسبة %5.3 عن أسعار الربع الثالث، أي ثاني أعلى تراجع بين محافظات دولة الكويت على أساس ربع سنوي في الربع الرابع. أما على أساس سنوي انخفض سعر المتر المربع بنسبة %11.3 مقارنة بنهاية عام 2015، التي تراجعت فيها الأسعار بنسبة أقل قدرها %8.6 على أساس سنوي.
وسجل متوسط سعر المتر في منطقة الشعب 1911 ديناراً في الربع الرابع، يعد أعلى سعر في مناطق المحافظة، وتراجع متوسط سعر المتر بنسبة %4.2 عن الربع الثالث، في حين تراجعت مستويات الأسعار في شارع الاستقلال بنسبة وصلت إلى %6.8.
كما انخفضت في الأماكن الداخلية بمنطقة الشعب بحدود تلك النسبة تقريباً، أما منطقة السالمية فقد تراجع فيها متوسط سعر المتر المربع بنسبة %5.8 مقارنة بالربع الثالث، نظراً لتراجع متوسط سعر المتر في كل الأماكن فيها، مثل شارع بغداد الذي انخفض متوسط سعر المتر فيه بنسبة %4.9، وكذلك شارع قطر الذي انخفضت فيه الأسعار بنسبة %5.8، فيما كان الانخفاض أعلى من ذلك بقليل في شارع عمان الذي سجل تراجعاً نسبته %7.8.
كما انخفضت مستويات الأسعار في منطقة الجابرية بنسبة %5.3، كما تراجعت مستويات الأسعار في منطقة حولي بنسبة قدرها %6.2 مقارنة بالربع الثالث 2016، وتراوحت معدلات الانخفاض في معظم الأماكن بالمنطقة من %2.5 ووصلت على أعلاها بحدود %8.

التراجع الأكبر
ووصل متوسط سعر المتر المربع في محافظة الفروانية إلى 1439 ديناراً في الربع الرابع. وتراجعت الأسعار في المحافظة بأعلى نسبة خلال نحو ثلاثة أعوام مضت، كما أن متوسط السعر في المحافظة ما زال يقل عن متوسط السعر العام في دولة الكويت. فقد تراجعت مستويات الأسعار بنسبة %7.3 عن الربع الثالث الذي سجل تراجعاً محدوداً نسبته %1.1 على أساس ربع سنوي. أما على أساس سنوي فقد انخفض سعر المتر المربع بنهاية الربع الرابع 2016 بنسبة %14.2 مقارنة بمستويات الأسعار في نهاية 2015 التي تراجعت أيضاً بحدود هذه النسبة على أساس سنوي.
وتراجعت مستويات الأسعار في مناطق محافظة الفروانية بنسب متفاوتة، وكان أدنى المناطق تراجعاً كما في منطقة الرقعي والتي انخفضت بنسبة قدرها %5.3، وما زالت أسعارها تأتي على رأس أسعار المناطق الاستثمارية بالمحافظة. وتراجعت الأسعار في أماكن على الدائري الخامس بنسبة %5.8، فيما انخفضت الأماكن الرئيسية الداخلية في المحافظة بنسبة %4.7.
وانخفضت مستويات الأسعار في منطقة الفروانية بأعلى نسبة في المحافظة، إذ وصلت %9.1 مقارنة بالربع الثالث، وانخفضت مستويات الأسعار في الأماكن المطلة على طريق المطار بنسبة كبيرة فاقت %11.5، وانخفضت في المواقع الرئيسية بالمنطقة بنسبة %8.9 وفي أماكن رئيسية أخرى أقل مستوى انخفضت بنسبة %7.1، كما انخفضت مستويات الأسعار في منطقة جليب الشيوخ بثاني أعلى نسبة في المحافظة وقدرها %7.5 عن أسعار الربع الثالث.
ووصلت معدلات التراجع في المواقع المطلة على الدائري السادس إلى %10.4 مقارنة بالربع الثالث، وانخفض متوسط سعر المتر في منطقة خيطان بنسبة قدرها %7.4 في الربع الرابع، وانخفضت مستويات الأسعار في بعض الشوارع الرئيسية بنسبة قدرها %9، وفي الأماكن والشوارع الداخلية بنسبة %3.5 وانخفضت بأكثر من ذلك في بعض الأماكن الداخلية الأخرى أي بنسبة %8.

أقل الأسعار
وبلغ متوسط السعر في محافظة الأحمدي 1304 دنانير للمتر المربع في الربع الرابع، وهو أقل الأسعار بين محافظات الكويت في ما يخص المناطق الاستثمارية. وكانت معدلات التراجع لسعر المتر تتجه إلى التحسن ثم إلى تحقيق معدل ارتفاع بنهاية العام، إلا أنها عادت نحو الانخفاض في الربع الرابع 2016. فقد انخفض متوسط سعر المتر المربع في الربع الرابع بنسبة %3.7 عن مستويات الأسعار في الربع الثالث. وعلى أساس سنوي تراجعت مستويات الأسعار بنسبة كبيرة قدرها %11.8 مقارنة بمستويات أسعار الربع الرابع 2015 الذي انخفض بنحو أقل نسبته %9.4 على أساس سنوي.
وسجل متوسط سعر المتر المربع في محافظة مبارك الكبير من الأراضي الاستثمارية 1345 ديناراً بنهاية الربع الرابع، ويعد ذلك رابع أعلى سعر للمناطق الاستثمارية بين المحافظات الست للكويت. وقد تراجع متوسط سعر المتر في الربع الرابع بنسبة %4.5 على أساس ربع سنوي أي بأعلى معدل انخفاض خلال العام تشهده الأسعار في المحافظة. وعلى أساس سنوي تراجعت مستويات الأسعار بنسبة قدرها %11.2 مقارنة بمستويات نهاية عام 2015 التي كانت تراجعت بمعدل أقل نسبته %6.9 على أساس سنوي.
وبلغ متوسط سعر المتر المربع في محافظة الجهراء 1342 ديناراً في الربع الرابع من 2016، منخفضاً بأقل نسبة انخفاض بين محافظات الكويت نسبتها %1.6 على أساس ربع سنوي. كما كانت معدلات التراجع تتجه إلى التحسن في المحافظة خلال عام 2016، إلا أنها شهدت أعلى تراجع للأسعار على أساس ربع سنوي خلال العام في المحافظة بنهاية الربع الرابع. أما على أساس سنوي، فقد انخفضت مستويات الأسعار بنهاية عام 2016 بنسبة %10 أي بضعف معدل انخفاضها في عام 2015.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*