الرئيسية / دوليات / إعلان تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة رسميا اليوم

إعلان تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة رسميا اليوم

اعلن رسميا اليوم تشكيل حكومة المانية جديدة برئاسة زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي المستشارة انغيلا ميركل بعد اقل من ثلاثة اشهر من اجراء الانتخابات البرلمانية في 22 سبتمبر الماضي.

ويأتي تشكيل الحكومة الجديدة بعد موافقة اعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي على المشاركة في حكومة يترأسها حزب ميركل المسيحي الديمقراطي لتصبح بذلك الحكومة الجديدة مشكلة من ثلاثة احزاب بعد انضمام الحزب المسيحي الاجتماعي الشريك الثالث في الحكومة والحليف الدائم لحزب المستشارة الألمانية.

ووفق التشكيلة الجديدة التي اعلن عنها في مؤتمر صحافي جمع الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب المسيحي الديمقراطي فإن ميركل ستبقى مستشارة لألمانيا في السنوات الاربع المقبلة بينما سيتسلم رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي سيغمار غابرييل منصب نائب المستشارة.

وسيتسلم الحزب المسيحي الديمقراطي خمس وزارات ابرزها الداخلية بقيادة وزير الدفاع الالماني السابق توماس دي ميزيير بينما ستكلف اورسولا فون دير لاين بحقيبة وزارة الدفاع في حين سيتولى وولفغانغ شويبله وزارة المالية.

وسيحصل الحزب المسيحي الاجتماعي وفقا للتشكيلة الجديدة على اربع حقائب بينها المواصلات والبنية التحتية والزراعة والتغذية فيما ستبقى وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي شاغرة حتى اتفاق الحزب على الشخصية التي ستشغلها.

وسيتولى الحزب الاشتراكي الديمقراطي ست حقائب وزارية ابرزها الخارجية لوزير الخارجية السابق في حكومة ميركل بين عامي 2005 و 2009 فرانك فالتر شتاينماير بالإضافة الى الاقتصاد والطاقة والعمل والشؤون الاجتماعية والعدل وحماية المستهلكين والعائلة والمتقاعدين والنساء والشباب واخيرا البيئة وحماية الطبيعة.

وكانت الانتخابات البرلمانية الالمانية التي اجريت في 22 سبتمبر الماضي تمخضت عن فوز كبير لحزب ميركل بنسبة 41 بالمئة من اصوات الناخبين الا ان نسبة التأييد لم تكن كافية لتشكيل حكومة دون الاستعانة بالحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي حصل على 26 بالمئة من الاصوات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*