الرئيسية / دوليات / إيران تستعد لبناء 4 محطات نووية جديدة

إيران تستعد لبناء 4 محطات نووية جديدة

كشف مساعد الرئيس الإيراني، رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أکبر صالحي، النقاب عن إجراء مباحثات مع روسيا لبناء 4 محطات جديدة لتوليد 4 آلاف ميغاوات كهرباء

وقال صالحي لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء: ” وفقاً لاتفاقية عام 1992 مع روسيا، فإننا نجري مباحثات معهم كي نقوم بإنتاج 4آلاف ميجاوات من الطاقة الکهروذرية الأخرى بمساعدتهم إذا اقتضت الضرورة”.

وأشار إلي عمل محطة بوشهر الکهروذرية، قائلاً إن هذه المحطة أنتجت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة ملياراً و200 مليون کيلووات ساعة من الطاقة الکهروذرية.

وأضاف: “أننا نجري حالياً مباحثات مع الروس بشأن إنشاء محطات جديدة، وهذه المباحثات تجري بجدية”.

وكشف صالحي أيضاً عن قيام إيران بإجراء مباحثات مع دول آخري، لإنشاء محطات نووية، رافضاً في الوقت نفسه الكشف عن أسماء هذه الدول.

وقال: “إننا أجرينا مباحثات مع دول آخري، لا أذكر أسماءها حالياً، لأننا بدأت المباحثات التمهيدية حالياً، ولم يصل الأمر بعد إلي نتيجة، لكننا أجرينا مباحثات خلال اليومين أو الثلاثة أيام الأخيرة”.

وتابع أن المفاعلات النووية الجديدة، سيتم بناؤها في موقع محطة بوشهر الکهروذرية نفسه “لأننا أذا أردنا بناءها في موقع آخر، فان هذا الأمر سيكلف ملايين الدولارات”.

وقال: “برنامجنا علي المدي المتوسط يتمثل في إنتاج 4 آلاف ميغاوات من الطاقة الکهروذرية، ماعدا محطة بوشهر الكهروذرية، لكننا لا ننوي إنشاء هذه المفاعلات الأربعة بشكل متزامن”.

يأتي تصريح صالحي بعد مرور 8 أيام على قيام إيران والدول الست الكبرى، وهى ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة وروسيا، بإبرام اتفاق مؤقت بشان البرنامج النووي لطهران يقضي بالحد من أنشطتها النووية، مقابل تخفيف العقوبات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*