الرئيسية / دوليات / الحريري: لن نكون جزءا من اي محور في مواجهة الاشقاء العرب
IMG_0058

الحريري: لن نكون جزءا من اي محور في مواجهة الاشقاء العرب

اكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الثلاثاء ان “لبنان لن يكون جزءا من اي محور في مواجهة اشقائه العرب ولا ساحة لصراع المحاور الخارجية”.

وقال الحريري في كلمة القاها خلال احياء ذكرى استشهاد رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري “نحن لا نستدعي الخصومة مع احد ولكننا جزء لا يتجزأ من العالم العربي ومعنيون بحماية المصالح العربية والدفاع عنها”.

واضاف ان الاتفاقات والمساومات السياسية التي اجراها كان هدفها تحقيق الاستقرار السياسي في لبنان وحماية الحياة المشتركة بين اللبنانيين معتبرا ان انتخاب الرئيس ميشال عون والتفاهمات السياسية اوصلا البلاد الى “نطاق من الامان الشرعي والدستوري”.

واكد الحريري انه “لن يساوم ولن يتنازل عن الحقوق والثوابت وابرزها المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تنظر في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري والموقف من نظام الرئيس السوري بشار الاسد والسلاح غير الشرعي في لبنان وتورط (حزب الله) في سوريا”.

ودعا الى التوصل لقانون انتخابي جديد “لا يعزل اي مكون من المكونات اللبنانية” مشددا على ان (تيار المستقبل) الذي يترأسه سيخوض الانتخابات المقبلة تحت سقف اي قانون انتخابي يقره مجلس النواب اللبناني.

يذكر ان رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري اغتيل في 14 فبراير 2005 بعد استهداف موكبه بشاحنة تحمل حوالي الطن من المتفجرات في وسط بيروت ما ادى الى مقتله و21 شخصا آخرين.

وانشئت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في العام 2007 بموجب قرار مجلس الامن الدولي رقم 1757 لمحاكمة الاشخاص المتهمين بعملية اغتيال الحريري وبدأت اعمالها في مقرها في مدينة لاهاي الهولندية في شهر مارس لعام 2009.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*