الرئيسية / دوليات / موسى: الدستور المصري موجه لجميع المواطنين دون اقصاء

موسى: الدستور المصري موجه لجميع المواطنين دون اقصاء

قال رئيس (لجنة الخمسين) المكلفة بتعديل الدستور المصري عمرو موسى هنا اليوم إن المشروع الجديد لتعديل الدستور موجه لجميع المواطنين “دون اقصاء”.

وشدد موسى في مؤتمر صحافي على أن الاستفتاء المقرر على الدستور يومي 14 و15 يناير المقبل سيشارك فيه جميع الذين يملكون حق التصويت بما فيهم الأحزاب او جماعة الاخوان المسلمين او غيرهم.

واضاف موسى “ان الدستور هو الخطوة الأولى تجاه تحقيق خارطة الطريق ما يسمح بعودة مصر لدورها الاقليمي وان مواده تعد ترجمة للواقع المصري” لافتا الى ان الدستور تحدث عن تركيبة الدولة المصرية وسلطاتها وتفاعل السلطات بالإضافة الى كونها دولة مدنية تراثها غني وحكومتها مدنية.

كما استعرض بعض مواد الدستور مبينا ان المادة الأولى من الدستور تضمنت الهوية المصرية حيث افادت بأن مصر هي جزء من الأمة العربية والقارة الافريقية والعالم الاسلامي ودور مصر في البحر المتوسط والمادة الثانية أوضحت ان الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع اما المادة الثالثة فتحدثت عن شرائع المسيحيين واليهود.

ولفت الى ان من يقرأ الدستور يجد ان الديمقراطية واضحة في مواده وخاصة في مواد الادارة المحلية موضحا ان (لجنة الخمسين) قرأت واقع المجتمع المصري قراءة صحيحة وترجمته من خلال مواد الدستور.

وأوضح موسى انه يفضل اجراء الانتخابات البرلمانية اولا تليها الانتخابات الرئاسية مشيرا الى ان حسم هذا الامر في يد رئاسة الجمهورية وليست (لجنة الخمسين).

وأكد أن الدستور يدعو جميع المصريين الى المشاركة في تنفيذ خارطة الطريق “ولكن لكون الدستور لم يصدر بعد فالفاصل في هذا الامر هو الضمير الذي سيدفع اي مصري الى المشاركة في الاستفتاء أو الامتناع عن المشاركة فيه”.

يذكر ان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور كان قد اصدر قرارا امس بدعوة المصريين للاستفتاء على الدستور الجديد يومي 14 و 15 يناير المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*