الرئيسية / محليات / ملخص وعناوين الصحف اليومية

ملخص وعناوين الصحف اليومية

أهم ما تناولته الصحف اليومية… المباركي: حريصون على تنفيذ التوجيهات السامية بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة… 8 وزراء بين الخروج والتدوير… جلسة إسكانية خاصة 23 يناير… طلال الناصر: الكويت حريصة على تعزيز التعاون العربي في مجال البترول… الجامعة: تقديم طلبات الإلتحاق الكترونيا للفصل الثاني ما بين 21 و25 الجاري… «اسمعني».. نداء لإنقاذ المبادرات الشبابية الكويتية

الوطن
«إعادة الهيكلة» يوقع عقداً مع اتحاد الصناعات الكويتية لتأهيل وتوظيف الباحثين عن عمل في القطاع الصناعي

«الهلال الاحمر الكويتي» يوزع مساعدات على النازحين السوريين في لبنان

المباركي: حريصون على تنفيذ التوجيهات السامية بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

الجهاز المركزي: 11303 مراسلات بشأن «البدون» خلال 11 شهرا

القبس
8 وزراء بين الخروج والتدوير

جلسة إسكانية خاصة 23 يناير

10 أسباب تدفع اقتصاديين إلى التفاؤل بـ‍ 2014

البورصة تضع حداً لعمليات نقل ملكيات بالمواربة

الراي
“الهلال الأحمر” الكويتية توزع مساعدات على النازحين السوريين في لبنان

طلال الناصر: الكويت حريصة على تعزيز التعاون العربي في مجال البترول

الجامعة: تقديم طلبات الإلتحاق الكترونيا للفصل الثاني ما بين 21 و25 الجاري

الكويت تتعهد بتقديم 500 الف دولار للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ لعام 2014

الأنباء
«الكهرباء» تحصّل 23.277 مليون دينار من إيصال التيار للمباني الجديدة خلال العام الحالي

الكويت تدرس تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

لا استقالة.. جلسة 24 قائمة بحضور الحكومة

«اسمعني».. نداء لإنقاذ المبادرات الشبابية الكويتية

من الوطن نقرأ
المباركي: حريصون على تنفيذ التوجيهات السامية بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

أكد وكيل وزارة الإعلام صلاح المباركي أن اهتمام الوزارة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وفي مقدمتهم أبناء الكويت من المكفوفين يأتي ترجمة لمضامين النطق السامي لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح. جاء ذلك في كلمة ألقاها المباركي عقب التوقيع على اتفاقية مع جمعية المكفوفين الكويتية للقيام بطباعة أعداد من مجلة العربي والعربي الصغير ومجلة الكويت والجريدة الرسمية (الكويت اليوم) بطريقة (برايل) للمكفوفين ابتداء من شهر يناير المقبل على أن تتحمل الوزارة تكاليف طباعة تلك الأعداد.

وأضاف المباركي ان سمو أمير البلاد يشدد بشكل دائم ومتواصل على ضرورة الاهتمام “بإخواننا وأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على رعايتهم وتعزيز مشاركتهم في الحياة الثقافية وإتاحة الفرصة لهم لتنمية قدراتهم الإبداعية”.

واشار الى أن الإعاقة البصرية ينبغي ألا تقف حاجزا بين المكفوفين والاطلاع على مختلف أنواع وألوان الإبداع الثقافي وخصوصا مجلتي العربي والكويت اللتين أثرتا الحياة الثقافية ليس في الكويت وحدها بل في مختلف أنحاء العالم العربي. وذكر أن وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح أصدر توجيهاته للقطاعات والإدارات المختلفة بضرورة أن تتضمن استراتيجية الوزارة مشروعات إعلامية وثقافية لخدمة “أبنائنا من المكفوفين بحيث يتاح لفاقدي البصر في الكويت والوطن العربي قراءة ومواكبة الجديد مما ينشر في هذه الإصدارات من فكر وفن وأدب”.

من جانبه شكر رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين الكويتية فايز لافي العازمي وزارة الإعلام على استجابتها للدعوات التي أطلقتها الجمعية بضرورة توفير المزيد من المطبوعات الفكرية والثقافية والفنية التي تصدرها الوزارة ومؤسساتها المختلفة بطريقة برايل خدمة للمكفوفين من أبناء الكويت. ولفت العازمي إلى أن وزير الاعلام ووكيل الوزارة صلاح المباركي لم يتأخرا في تقديم العون وأصدرا توجيهاتهما بعمل الدراسات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع على أكمل وجه لتحقيق الاستفادة القصوى منه في تقديم خدمة متميزة بهدف توسيع دائرة المستفيدين من أبناء الكويت من المكفوفين وتشجيعهم على القراءة والتزود بمختلف المعارف والفنون. حضر توقيع الاتفاقية الوكيل المساعد لشؤون الأخبار والبرامج السياسية فيصل المتلقم والوكيل المساعد للشؤون الهندسية محمد الشمري والوكيل المساعد للاعلان التجاري محمد العواش والوكيل المساعد للتنمية المعرفية هيلة المكيمي ومدير إدارة الحسابات والمشتريات لافي السبيعي.

ومن القبس نقرأ
جلسة 24 ديسمبر لن تُعقد
8 وزراء بين الخروج والتدوير

عدم بطلان المجلس الحالي سيُخرج الحكومة من معركة طرح الثقة في وزيرة التنمية د. رولا دشتي، واستجوابي الوزيرين سالم الأذينة وذكرى الرشيدي، بأقل الخسائر نتيجة لعدم انعقاد جلسة 24 ديسمبر.

وذكرت المصادر «بعد صدور حكم المحكمة الدستورية والمتوقع في 23 ديسمبر الجاري، سيتقدم الوزراء باستقالاتهم لتكون تحت تصرف رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، لتكون أولى خطوات التشكيل الحكومي الجديد}.

وأضافت المصادر أن الحكومة، في حال استقالة وزرائها، ستكون غير ملزمة دستوريا بحضور جلسة الـ24 الجاري، والمدرجة عليها استجوابات وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون البلدية سالم الأذينة، والمقدم من النائبين عبدالله التميمي وفيصل الدويسان، وأيضا استجواب النائب حمدان العازمي لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ذكرى الرشيدي، وكذلك التصويت على طلب طرح الثقة في وزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة وزيرة التخطيط والتنمية د. رولا دشتي.

وبينت المصادر أن استقالة الحكومة وإعادة تشكيلها ستؤديان إلى عدم عقد جلستي 24 ديسمبر الجاري و7 يناير المقبل.

وذكرت المصادر أن هناك ثمانية وزراء من المرجح أن يطالهم الخروج أو التدوير، وهم: د. رولا دشتي، ذكرى الرشيدي، مصطفى الشمالي، شريدة المعوشرجي، عبدالعزيز الإبراهيم، نايف الحجرف، محمد العبدالله وسالم الأذينة.

ومن الرأي نقرأ
الجامعة: تقديم طلبات الإلتحاق الكترونيا للفصل الثاني ما بين 21 و25 الجاري

أعلنت جامعة الكويت بدء تقديم طلبات الإلتحاق إلكترونيا للفصل الدراسي الثاني (2013/2014) خلال الفترة من 21 الى 25 الجاري للطلبة المستوفين لشروط القبول من الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني مجلس التعاون.

واوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور صبيح المخيزيم في تصريح صحافي اليوم: ان “تقديم تلك الطلبات يشمل ايضا غير محددي الجنسية خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والمدارس الأميركية، وكذلك خريجي المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم”.

واشار المخيزيم الى ان “الطلبة من فئات القبول الأخرى يمكنهم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ خلال الفترة من 22 الى 25 الجاري أثناء ساعات الدوام الرسمي”، داعيا الطلبة الراغبين بالالتحاق في كليات الجامعة “للتأكد من استيفائهم للنسب الدنيا الكلية وشروط القبول الأخرى، ولن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى”.

وأوضح ان “عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الثاني ستكون باستخدام شبكة الإنترنت”، مبينا أن “كل الإرشادات الخاصة بالقبول في الجامعة ودليل القبول والمستندات المطلوبة والنسب الدنيا للقبول معلنة على صفحة عمادة القبول والتسجيل ونظام تقديم طلبات الالتحاق الإلكتروني”.
ومن الانباء نقرأ
بهدف الحد من فاتورة دعم المحروقات السنوية
الكويت تدرس تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

علمت«الأنباء» من مصادر نفطية رفيعة المستوى أن الكويت تدرس فكرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين أو السولار وذلك بهدف الحد من فاتورة دعم المحروقات السنوية، مشيرة إلى أن شركة البترول الوطنية تقوم بدراسة الفكرة من حيث التكلفة المالية للدولة وكلفة إنشاء المحطات ونوعية السيارات التي قد تستفيد من تطبيق الفكرة.

وقالت المصادر إن هناك توجيهات عليا من مؤسسة البترول الكويتية إلى شركة البترول الوطنية للانتهاء من الدراسة في أسرع وقت وتنفيذ دراسة استقصائية حول الفكرة وتحديد مبلغ الوفر المالي من تطبيقها وتحديد نوعية السيارات التي ستستفيد مثل: أتوبيسات النقل العام والشاحنات وسيارات الأجرة.

وبينت أن الغاز المسال «LPG» (البروبان والبيوتان) المتوقع استخدامه في السيارات متوافر في الكويت وبكثرة ويتم تصدير أكثر من 90% من إنتاجه إلى الخارج بعد استخدام نسبة بسيطة في تعبئة أسطوانات غاز الطبخ في المنازل.

وأشارت إلى أن زيادة حجم الدعم المقدم للمحروقات يثقل كاهل الميزانية العامة للدولة في حين أن هناك بديلا رخيصا متوافرا في الكويت ولا يستخدم، مبينة أن كلفة إنشاء محطات تزويد السيارات بالغاز يعتبر رخيصا إلى حد كبير، كما أن تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز لا تزيد على400 دولار فقط.

وبينت أن عملية التحويل لها عدة مميزات يأتي في مقدمتها التوفير، حيث إن سعر الغاز أرخص من المواد البترولية الأخرى، كما أن الغاز أقل تلويثا للبيئة مقارنة بالبنزين والسولار.

وأكدت على أن إنتاج البنزين يعتبر من أكثر المشتقات النفطية كلفة كما أنه مدعوم من قبل الدولة وهناك تزايد مستمر في الاستهلاك نظرا لزيادة أعداد المواطنين والوافدين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*