الرئيسية / منوعات / الهند تطلق 104 أقمار صناعية دفعة واحدة
This photograph released by Indian Space Research Organization shows its polar satellite launch vehicle lifting off from a launch pad at the Satish Dhawan Space Centre in Sriharikota, India, Wednesday, Feb.15, 2017. India's space agency said it successfully launched more than 100 foreign nano satellites into orbit Wednesday aboard a single rocket.( Indian Space Research Organization via AP)

الهند تطلق 104 أقمار صناعية دفعة واحدة

نجحت الهند، اليوم الأربعاء، في إطلاق 104 أقمار صناعية في مهمة واحدة، فيما وصفته وكالة الفضاء الهندية بأنه رقم قياسي عالمي للأقمار الصناعية التي تطلق دفعة واحدة.
ومن بين هذه الأقمار هناك 101 قمر أجنبي تم إطلاقها لصالح عملاء دوليين، حيث تسعى الهند إلى الحصول على نصيب أكبر من صناعة الفضاء العالمية، التي يقدر حجمها بنحو 300 مليار دولار.
وقال مدير المشروع بي.جاياكومار «هذه لحظة عظيمة لكل منا. اليوم صنعنا التاريخ».
وفي تغريدة على «تويتر»، قدم رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي تهانيه لمؤسسة أبحاث الفضاء الحكومية، التي أشرفت على عملية الإطلاق التي جرت بسلاسة، وبثتها القنوات الإخبارية التلفزيونية على الهواء.
وقال «هذا الإنجاز الرائع الذي حققته مؤسسة أبحاث الفضاء يمثل لحظة فخر أخرى، لمجتمعنا العلمي الفضائي وللأمة… الهند تحيِّي علماءها».
واجتذبت الأسعار المنخفضة التي تتعامل بها مؤسسة أبحاث الفضاء عملاء دوليين لإطلاق 75 قمراً صناعياً العام الماضي، وذلك من قاعدتها الموجودة بولاية إندرا براديش في جنوبي الهند.
ومن بين الأقمار الأجنبية التي أُطلقت اليوم 96 قمراً من الولايات المتحدة، وواحد من كل من إسرائيل، وكازاخستان، وهولندا، وسويسرا، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*